ملتقى أبناء الأجهزة الأمنية-غزة
مرحبا الزوار الكرام

كورتشاتوف – ابو القنبلة الذرية السوفيتية

اذهب الى الأسفل

كورتشاتوف – ابو القنبلة الذرية السوفيتية

مُساهمة من طرف الرئيس في الجمعة فبراير 24, 2012 5:10 am

ايغور كورتشاتوف – الفيزيائي السوفيتي البارز " اب " القنبلة الذرية السوفيتية. اكاديمي، مؤسس واول رئيس لمعهد الطاقة الذرية، المشرف العام للبرنامج العلمي السوفيتي، احد مؤسسي اتجاه استخدام الطاقة الذرية في الاغراض السلمية.

ولد ايغور كورتشاتوف في 12 يناير/كانون ثاني عام 1903 في منطقة الاورال، وبعد فترة قصيرة انتقلت عائلته الى شبه جزيرة القرم ، حيث انهى المدرسة الثانوية بحصوله على المدالية الذهبية وذلك بمدينة سيمفيروبل. وفي عام 1923 تخرج كورتشاتوف في كلية العلوم الطبيعية بجامعة القرم، بعد ذلك دخل الى كلية بناء السفن بمعهد البوليتغنيك في مدينة بيتروغراد ( حاليا سانكت – بطرس بورغ ) وفي نفس الوقت كان يبحث في موضوع النشاط الاشعاعي للثلج. ومنذ عام 1925 بدأ كورتشاتوف العمل في المعهد الفيزيائي – التقني في مدينة لينينغراد ( حاليا سانكت – بطرس بورغ ) تحت اشراف الاكاديمي ابرام ايوف. وهو اول من بدأ بدراسة فيزياء نواة الذرة في الاتحاد السوفيتي، وتحت اشرافه بني في موسكو اول مسارع مداري للبروتونات والايونات (سيكلوترون ).

في ايام الحرب الوطنية العظمى تمكن كورتشاتوف خلال الفترة بين عامي 1942 – 1943 من اعداد طريقة لحماية السفن من الالغام البحرية، واصبح عضوا في اكاديمية العلوم السوفيتية.

اسس ايغور كورتشاتوف معهد الطاقة الذرية وتراسه، وفي عام 1946 تم تشغيل اول مفاعل نووي في اوربا وفي 29 اغسطس/اب عام 1949 اشرف كورتشاتوف على اختبار اول قنبلة ذرية سوفيتية. اضافة لذلك كان احد المسؤولين العلميين لانتاج اول قنبلة هيدروجينية في العالم ذات قوة 400 كيلوطن، والتي تمت تجربتها في 12 اغسطس/اب عام 1953 .وخلال الفترة من 1953 الى 1959 اشرف علميا مع الاكاديمي الكسندروف على عملية انتاج اول كاسحة جليد في العالم " لينين "، كما انه تمكن عام 1958 من تنفيذ مشروع لانتاج اول مفاعل نووي للغواصات في العالم.



بعد ذلك بفترة تمكنت مجموعة برئاسة كورتشاتوف من انتاج قنبلة ترمونووية ( ان – 602 ) " (القنبلة - القيصر ) ذات قوة قياسية بلغت 52000 كيلوطن. في 30 اكتوبر عام 1961 تم اختبارها كاقوى قنبلة في العالم في ميدان نوفايا زيمليا ( الارض الجديدة ).

وترأس ايغور كورتشاتوف بموازاة ذلك موضوع ايجاد حل لكيفية استخدام الطاقة النووية في الاغراض السلمية، حيث ترأس العمل لبناء اول محطة نووية لانتاج الطاقة الكهربائية، وتكلل عمل المجموعة ببناء وتشغيل محطة اوبنينسك النووية في 27 يونيو/حزيران عام 1954 .

توفي كورتشاتوف عام 1960 ودفن رفاته في جدار الكريملين على الساحة الحمراء بموسكو.

واصبح الكثير من تلاميذ ومرؤوسي كورتشاتوف من المشاهير في العالم، ومنهم العالم اندريه ساخروف.
قلد كورتشاتوف العديد من الاوسمة والميداليات السوفيتية والجوائز، وبالرغم من السرية التامة المفروضة على عمله فأنه كان معروفا ومحترما لدى الشعب، ونصبت له التماثيل في موسكو وتشليابينسك وغيرها من المدن الروسية، كما اطلق اسمه على المدن والشوارع في روسيا وكازاخستان واكرانيا.

ويحمل اسمه اكبر مركز للابحاث العلمية في روسيا "معهد كورتشاتوف ) وكذلك محطة كهرباء بيلويارسكايا النووية، كما اطلق اسمه على كوكب صغير وسفينة البحث العلمي" الاكاديمي كورتشاتوف ".
avatar
الرئيس
مدير الموقع
مدير الموقع

ذكر عدد المساهمات : 128
نقاط : 279
تاريخ التسجيل : 25/11/2011
العمر : 31

http://palpolice.forumpalestine.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى