ملتقى أبناء الأجهزة الأمنية-غزة
مرحبا الزوار الكرام

طائرات الرؤساء

اذهب الى الأسفل

طائرات الرؤساء

مُساهمة من طرف جبريل في الجمعة مارس 02, 2012 5:08 am

لكل رئيس طائرة.. والطائرات أنواع، فالطائرة الرئاسية المصرية من طراز A 340 وهو ذاته طراز الطائرة الملكية الأردنية، أما طائرات الرؤساء والملوك والأمراء الخليجين فهى من طراز واحد وهو B 747.. وغالبا ما تكون هذه الطائرات غرف عمليات متحركة تحتوى على كل ما يحتاجه الرئيس لكى يستمر فى مواصلة عمله وهو فى الجو.

ولكم تمنيت أن أرى طائرة الرئيس من الداخل، ولكن كالعادة خابت أمنيتى، ولم يكن أمامى سوى الاستماع إلى من حظوا بشرف الصعود إلى الطائرة الرئاسية، وللعلم فمن سمع غير من شاف بعينه.. واللى شافوا طائرات الرؤساء كثر، ويقولون إن طائرات الرئاسة لا تختلف عن بعضها البعض فيما بين الدول، وإن كانت هناك طائرات رئاسة من فئة خاصة لا يوجد لها مثيل فى معظم دول العالم الآخر، ألا وهى طائرة الرئاسة التابعة لقيادة الولايات المتحدة الامريكية، وغالباً يخضع هذا النوع من الطائرات إلى فرع المهمات الجوية الخاصة أو Special Air Mission كما فى الولايات المتحدة الأمريكية بقيادة سلاح الجو الأمريكى، الذى يملك أسطولا مكونا من أربع طائرات، اثنتان من النوع الرئاسى الخاص للمدى الطويل واثنتان للمديين المتوسط والقصير.

وبمناسبة الحديث عن الطائرات الرئاسية فمن الأولى أن نرى كيف يتباهى زعماؤنا العرب بطائراتهم، وقد رأى صديق لى أن المشهد الذى رأيناه جميعا يوم الجمعة الماضية بهبوط الرئيس بشار الأسد مطار رفيق الحريرى، ويده فى يد العاهل السعودى الملك عبد الله بن عبد العزيز من على سلالم الطائرة الملكية السعودية، هو نوع من التباهى العربى بطائراتهم، فالمشهد كان تاريخيا مرتبطا بالزيارة التاريخية التى قام بها الزعيمان إلى بيروت للمرة الأولى منذ أن أصبحا مسئولين عن الحكم فى سوريا والسعودية، لكن هذا الصديق قال لى "خلينا بعيد عن موضوع التاريخية، وتعالى نخمن مع بعض هو ليه ما شفناش الزعيمين بينزلوا من طائرة الرئاسة السورية، فهما جايين من العاصمة السورية دمشق، خاصة أن وكالات الأنباء طيرت لنا خبرا أن طائرة الرئيس السورى بشار الأسد الخاصة اللى هاترجعه دمشق بعد انتهاء زيارته إلى بيروت وصلت مطار بيروت الدولى بعد وصول الزعيمين".

أنا بصراحة رديت عليه وقلت "لو فضلنا ماشيين على تخميناتك دى ممكن نوصل لنتيجة أن الرئيس الأسد خشى أن يستضيف العاهل السعودى فى طائرته القديمة"، واستندت فى ردى طبعا لمعلومات متوافرة للجميع وهى ان هناك حظرا أمريكيا على الطيران السورى كان من نتاجه تراجع عدد الطائرات السورية الصالحة للطيران إلى 3 فقط بسبب رفض واشنطن إعطاء شركة بوينج تراخيص تصدير قطع تبديل لطائرات البوينج التى تمتلكها سوريا، وقد بلغ إجمالى عدد الطائرات التى خرجت عن الخدمة 16 طائرة خلال السنوات الماضية بسبب هذا الحظر، كما ترفض شركة إيرباص الأوروبية بيع طائرات لسورية لأن نسبة المكونات الأمريكية فيها تزيد على 10 بالمائة.

لكن صديقى رجع وعلق على كلامى وقالى "خلى بالك طيارة الرئيس الأسد جديدة مش قديمة، لأن الرئاسة السورية استلمت من شهور طائرة بوينج من نوع B 747 كهدية من الأمير القطرى الشيخ حمد بن خليفة"، طبعا أنا وقفت أمامه مندهشا لأن لو كلامه صحيح هايبقى فى الموضوع حاجة غريبة، لأنه ازاى طيارة بوينج، والبوينج صناعة أمريكية، وأمريكا عاملة عقوبات على الطيران السورى.

المهم انتهى حوارى مع صديقى وقلت يا عم أنا مش عايز أعرف حاجة تانية عن طائرات الرؤساء، وخلينا فى الطائرات العادية اللى بنسافر فيها، لأن موضوع طائرات الرؤساء ده شكله كده هيعملنا مشكلة.

جبريل
جندي
جندي

ذكر عدد المساهمات : 44
نقاط : 106
تاريخ التسجيل : 27/02/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى